الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 17

🌼الدرس (17) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين رحمه الله،

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكن ورحمه الله وبركاته، سنتوقف عن  أخذ دروس جديدة، وسنحاول تثبيت ما أخذنا،
من تريد أن تثبت العلم الذي أخذناه يجب عليها أن تجيب على هذه الأسئلة وتجمعها عندها لفائدتها،
وليس من المطلوب إرسالها لنا،
وكما قال الإمام الشافعي: ​
العلم صيد والكتابة قيده   
      قيد صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة   
      وتتركها بين الخلائق طالقة.

مراجعة باب الآنية ، الدرس 10-11
مراجعة الدرس (10)
(1) (لا يجوز استعمال آنية الذهب والفضة في طهارة ولا غيرها ، 
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافها ، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة »). فقد نصّ في هذا الحديث على نهي ماذا؟
(2) هل هذا الحكم عام في حق الرجال والنساء؟
(3) ما معنى التمويه؟
(4) ما هو القدر الذي يجوز للرجال والنساء استعمال الذهب في اللباس ونحوه؟
(5) ماذا يستثنى من ذلك؟
(6) ما هي الأشياء التي لا يجوز للرجال لبسه أو اتخاذه؟
(7) ما الوضع بالنسبة للنساء؟ ولماذا؟
(8) (وحكم المضبب بهما حكمهما) ، ما حكم المضبب؟وما هو المضبب؟
(9) (إلا أن تكون الضبة يسيرة من الفضة) دليل على ماذا؟ مع ذكر الدليل
(10) ما معنى الاتخاذ؟ وهو دليل على ماذا؟
(11) أكملي: أن الأصل في الأشياء .............،
فكل ما لم يرد في الشرع النهي عنه ............. استعماله واتخاذه .
(12) ما هو الدليل على جواز استعمال أواني أهل الكتاب؟
(13) ما الدليل على جواز استعمال ثيابهم؟
(14) هل يباح لبس الثوب الذي نسجه الكفار، ولماذا؟
(15) ما تعليل: (وصوف الميتة وشعرها طاهر)
(16) أكملي: هذه الأشياء إذا جزت من البهيمة الحية فهي .........بالإجماع ،
وهذا بخلاف ما يقطع من أعضائها وهي حية ، فهو............. بالإجماع ،
هذا الحكم يشمل شعر ................و.............. و ....................،
ويشمل أيضاً صوف ............................ .و .................. و .................،                      مع ذكر أمثلة؟
لأن الأصل في الأشياء ...................، ولا دليل على نجاستها .
(17) ما حكم الهرة،؟ مع ذكر الدليل
(18) هل بقية السباع ، وجوارح الطير ، وسائر الحيوانات التي لا يحل أكلها نجسة ، ولماذا؟

(19) ما الأصل في جميع ما يرد إلينا في هذا العصر من بلاد الكفار أو غيرها من الثياب ، والأغطية ، والمفارش ، والبُسط ، وغيرها مما يصنع من الصوف أو الريش أو الشعر ؟
-----------------------------
مراجعة الدرس (11)

(20) (وكل جلد ميتة دُبغ أو لم يُدبغ فهو نجس) اذكري الراجح والمرجوح؟
(21) ما هو الإهاب؟ وماذا يسمى بعد الدبغ؟ مع ذكر الدليل
(22)ماذا يستثنى من جلود جميع الميتات سواء كانت مأكولة اللحم أم لا؟
(23) إلى كم قسم ينقسم السباع؟
(24) ما رأي بعض أهل العلم في الثعلب والضبع؟
(25) هل يجوز استعمالها؟ مع ذكر الدليل.
(26) هل يجوز استعمال جميع ما يرد إلينا في هذا العصر من بلاد الكفار،
ولو كان أهلها من غير أهل الكتاب ، كالصين والهند ، وغيرهما ،
من الحقائب والأحذية وسائر الجلود المدبوغة ،
سواء كانت من جلود مأكول اللحم ، أو من جلود غير مأكول اللحم من الحيوانات الكبيرة أو الصغيرة ،
كالهوام ، وغيرها ، سوى ما علم أنها من جلود السباع .
(27) ما معنى: (وكذلك عظامها) مع ذكر الدليل، مع ذكر الراجح والمرجوح؟
(28) ما معنى: (وكل ميتة نجسة إلا الآدمي) مع ذكر الدليل
(29) ما معنى الرجس ؟
(30) اذكري الدليل على أن ميتة الآدمي لا تنجس؟
(31) اذكري من الأدلة على عدم نجاسة الكافر
(32) هل يجوز عند الحاجة نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته عليه ،
(33) ما معنى التالي :
- (و) ميتة (حيوان الماء الذي لا يعيش إلا فيه) طاهرة
(لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في البحر : « هو الطهور ماؤه، الحِلُّ ميتته ») .

- (و) ميتة (ما لا نفس لـه سائلة إذا لم يكن متولداً من النجاسات ) طاهرة مع ذكر مثال مع ذكر الشرط
مع ذكر الدليل
(34) ماذا ذكر بعض العلماء المتقدمين ممن لهم معرفة بالطب بالنسبة للذبابة؟ وما وضع الطب الحديث؟
(35) أكملي: جميع ميتات الحيوان الذي ليس له دم سائل .......................
(36) ما هي الأشياء التي اختلف أهل العلم في نجاستها :
(37) ما حكم الأدوية والمعقمات التي فيها شيء من الكحول ؟
(38) ما حكم استعمال الأدوية التي فيها مخدر في ظاهر الجسم ،
كالتخدير للعملية الجراحية ، وتخفيف ألم السن ، ونحو ذلك ؟
(39) ما حكم استعمال ما فيه كحول في علاج يأكله المريض ، أو يشربه ، أو يُحقن به في الوريد أو غيره ،
وما الشرط الذي يجب مراعاته؟
********************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق