الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 4

🌼الدرس (4) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين رحمه الله ،

بسم الله الرحمن الرحيم ،

باب نواقص الوضوء

🍄المتن (134) (وهي سبعة) :                                              أولها : (الخارج من السبيلين) وهما القبل والدبر (على كل حال)
فالخارج منهما ينقض الوضوء مهما كان هذا الخارج ،
سواءً كان نجساً كالبول والغائط، والمذي والدم،
أو طاهراً كالريح والدود والمني وغيرها، قليلاً كان أو كثيراً،
لقولـه تعالى : {أو جاء أحدٌ منكم من الغائط}[المائدة/6] ،
فقد نص في هذه الآية على النقض بالغائط، وغيره مقيس عليه .

هذا وإذا وضع مخرج للبول أو الغائط غير القبل والدبر في أي جزء من جسم الإنسان ، فخرج منه بول أو غائط ، وكان على صفته المعتادة، فإن خروجهما أو خروج أحدهما ينقض الوضوء ؛ لأنه خروج لهما من الجسد ،
فكان ناقضاً للوضوء كخروجهما من القبل والدبر .

وإن كان خروجهما أو خروج أحدهما من هذا المخرج مستمراً فحكمه حكم من به سلس البول: يتوضأ لكل صلاة كما سيأتي .
--------------------------------
🍄المتن (135) (و) الثاني : (الخارج النجس من غيرهما إذا فحش)
🌳أي أن ما يخرج من الجسد من غير السبيلين إذا كان نجساً ، فإنه ينقض الوضوء إذا كان كثيراً ،
وذلك مثل الدم الذي يخرج من الجروح أو من الأنف ،
ومثل القيح والصديد (((سبق بيان أن القول بطهارة القيح والصديد قول قوي في المسألة (23) )))
والقيء (((الأقرب أن الطعام بعد أكله لا يكون نجساً إلا إذا تغير أحد أوصافه فأشبه أحد أوصاف العذرة ، كما هو مذهب المالكية ، لأنه لا دليل على نجاسته قبل ذلك )))
على القول بأنها نجسة ونحو ذلك. (((ومن ذلك البول والغائط إذا خرجا من غير السبيلين .          .                                                         والكلام في نقضهما للوضوء يختلف عن الكلام في النواقص الأخرى ، ولذلك يفردهما العلماء بكلام مستقل ، والقول بالنقض بهما له قوة ، وهو أحوط لعموم آية المائدة ، ولعموم حديث صفوان السابق في المسألة (118) )))
وضابط الكثير هو أن يفحش عند من يخرج منه هذا النجس .
ودليل هذا القول: ما روي عن ثوبان وأبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فتوضأ.

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن خروج هذه النجاسات من غير السبيلين لا ينقض الوضوء ،
واستدلوا : بأن الإنسان إذا توضأ فهو متطهر بالنص والإجماع ،
ولا ينتقض وضوؤه إلا بنص صريح أو إجماع صحيح، ولا يوجد شيء من ذلك، فهو باق على طهارته
(((وأيضاً لم ينقل عن النبي صلى الله عليثه وسلم أنه أمر بالوضوء من شيء من ذلك مع أن الصحابة كانوا يحتجمون ويتقيئون، ويخرجون في الجهاد وتصيبهم الجراح ويأتيهم الرعاف،  فلو كان واجباً لبينه النبي صلى الله عليه
وسلم للأمة بياناً عاماً ، فإن هذه الأمور مما تعم به البلوى ، فلما لم يرد علم عدم النقض بهذه الأشياء ،
وأيضاً وردت آثار كثيرة عن الصحابة في عدم النقض من الحجامة، وفي عدم النقض بقليل الدم والقيح والصديد ، وهي في حقيقتها تدل على عدم النقض بالقليل والكثير منها، لأن جميع ما ينقض الطهارة مما يخرج من السبيلين ينقض قليله  وكثيره بالإجماع))) .
وهذا أقرب.

وعليه فإن الأقرب أن خروج دم المتوضئ لرعاف، أو خلع سن، أو للتحليل، أو للتبرع به، أو لغسيل الكلى، أو لغير ذلك لا ينقض الوضوء.

قول صاحب المتن : (135) (و) الثاني : (الخارج النجس من غيرهما إذا فحش) مرجوح
الراجح : أن خروج هذه النجاسات من غير السبيلين لا ينقض الوضوء ،
--------------------------------
🍄المتن (136) ( و ) الثـالث : ( زوال العقل )
🌳وهو : غياب الإحساس والإدراك،                          وذلك بمفارقة العقل للجسد،  أو تغطيته بإغماء أو سكر أوجنون أو غيرها ،
والدليل على النقض بزوال العقل : الإجماع على ذلك .
------------------------------
🍄المتن (137) ولا يستثنى من زوال العقل (إلا النوم اليسير جالساً أو قائماً) فإنه لا ينقض الوضوء ،
والدليل ما رواه أنس قال : « كان أصحاب رسول الله  ينامون ثم يصلون ولا يتوضئون » . رواه مسلم .
(((صحيح مسلم (376) ، وفي رواية لمسلم أيضاً : « أقيمت الصلاة والنبي صلى الله عليه وسلم يناجي رجلاً ، فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه ، ثم جاء فصلى بهم » )))

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن نوم الجالس لا ينقض الوضوء ولو كثر ،
واستدلوا بما رواه عبدالله بن عمر : أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم شغل عن صلاة العشاء ليلة ،
قال : فأخرها حتى رقدنا في المسجد ، ثم استيقظنا، ثم رقدنا، ثم استيقظنا ، ثم خرج علينا ،
فقال : «ليس أحد من أهل الأرض الليلة ينتظر الصلاة غيركم» . رواه البخاري ومسلم،
وهذا هو الأقرب  (((ومما يؤيد ذلك : أن النوم عند جماهير أهل العلم – ومنهم الأئمة الأربعة – ليس حدثاً في ذاته ، وإنما هو مظنة للحدث بخروج الريح))).

قول صاحب المتن : (137) ولا يستثنى من زوال العقل (إلا النوم اليسير جالساً أو قائماً) فإنه لا ينقض الوضوء، مرجوح
الراجح : أن نوم الجالس لا ينقض الوضوء ولو كثر.
-------------------------------
🍄المتن (138) (و) الرابع : (لمس الذكر بيده)
والدليل : قولـه صلى الله عليه وسلم :                            «من مس ذكره فليتوضأ » .
(((كحديث عبدالله بن عمرو مرفوعاً: « أيما رجل مس فرجه فليتوضأ، وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ »)))
-------------------------------
🍄المتن (139) (و) الخامس : (لمس امرأة بشهوة)
وقد استدل من قال بهذا القول بقولـه تعالى : {أو لامستم النساء} [النساء :43] .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن مجرد لمس بشرة المرأة لا ينقض الوضوء سواء كان بشهوة أو بغير شهوة ،                                                                  واستدلوا بما روته عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أنام بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته ، فإذا سجد غمزني ، فقبضت رجليّ ، وإذا قام بسطتهما . رواه البخاري ومسلم .
قالوا : والمراد بالملامسة في الآية : الجماع .
(((وهذا هو تفسير ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه كما ثبت عنه عند الطبري وغيره، وثبت عنده أيضاً وعند غيره عن ابن مسعود وابن عمر أنها ما دون الجماع ، وتفسير ابن عباس يقدم على تفسير غيره ، أو تتقابل تفاسيرهم ، فيرجع إلى غيرها ، وليس هناك نص آخر في القرآن أو السنة يوجب الوضوء من مجرد ملامسة بشرة المراة ، بل ثبت ضد
ذلك كما سبق ،
ولو كان مجرد الملامسة أو القبلة ناقضاً للوضوء لبينه النبي صلى الله عليه وسلم للأمة بياناً عاماً صريحاً ، ولم يخف على الصحابة، فهو مما تعم به البلوى .)))
وهذا هو الأقرب .

قول صاحب المتن : (139) (و) الخامس : (لمس امرأة بشهوة) مرجوح
الراجح : أن مجرد لمس بشرة المرأة لا ينقض الوضوء سواء كان بشهوة أو بغير شهوة
------------------------------
🍄المتن (140) (و) السادس : (الردة عن الإسلام)                                                                     🌳والردة هي الكفر بعد الإسلام ،                                    فإذا وقع المسلم في الكفر – والعياذ بالله – وكان متوضئاً بطل وضوؤه ،
لقولـه تعالى : {لئن أشركت ليحبطن عملك} [الزمر : 65] . 
-------------------------------
🍄المتن (141) (و) السابع : (أكل لحم الإبل ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قيل له: أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : « نعم توضئوا منها ». قيل : أفنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : « إن شئت فتوضأ ، وإن شئت فلا تتوضأ ») .
---------------------------------
🍄المتن (142) (ومن تيقن الطهارة وشك في الحدث ، أو تيقن الحدث وشك في الطهارة فهو على ما تيقن منهما)
والدليل : ما رواه عبدالله بن زيد قال : شكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ، قال : « لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ». متفق عليه ،
فهذا الحديث صريح في أن من تيقن الطهارة وشك في الحدث فهو باق على طهارته ،
ويقاس عليه من تيقن الحدث وشك في الطهارة فيطرح الشك، ويبقى على ما تيقنه، وهو الحدث،
وهذا الأخير مجمع عليه .
******************************
‪                             باب نواقص الوضوء
(134) (وهي سبعة) : أولها : (الخارج من السبيلين) وهما القبل والدبر (على كل حال)
(135) (و) الثاني : (الخارج النجس من غيرهما إذا فحش)
(136) ( و ) الثـالث : ( زوال العقل )
(137) ولا يستثنى من زوال العقل (إلا النوم اليسير جالساً أو قائماً)
(138) (و) الرابع : (لمس الذكر بيده)
(139) (و) الخامس : (لمس امرأة بشهوة)
(140) (و) السادس : (الردة عن الإسلام)
(141) (و) السابع : (أكل لحم الإبل ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قيل له : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : « نعم توضئوا منها ». قيل : أفنتوضأ من لحوم الغنم ؟ قال : « إن شئت فتوضأ ، وإن شئت فلا تتوضأ ») .
(142) (ومن تيقن الطهارة وشك في الحدث ، أو تيقن الحدث وشك في الطهارة فهو على ما تيقن منهما)
************************************
(1) اذكري نواقض الوضوء السبع؟
(2) هل معنى (الخارج من السبيلين على كل حال) للنجس فقط؟ مع ذكر الدليل وأمثلة
(3) هل إذا وضع مخرج للبول أو الغائط غير القبل والدبر في أي جزء من جسم الإنسان ، فخرج منه بول أو غائط ، وكان على صفته المعتادة، فهل خروجهما أو خروج أحدهما ينقض الوضوء ؟
(4) إن كان خروجهما أو خروج أحدهما من هذا المخرج مستمراً فما حكمه؟
(5) ما معنى (الخارج النجس من غيرهما إذا فحش) مع ذكر أمثلة.
(6) اذكري الراجح والمرجوح في : (الخارج النجس من غيرهما إذا فحش)
(7) ما معنى ( زوال العقل )
(8) ماذا يستثنى من زوال العقل؟ مع ذكر الدليل
(9) اذكري الراجح والمرجوح في : ولا يستثنى من زوال العقل (إلا النوم اليسير جالساً أو قائماً)
(10) اذكري الدليل على التالي: (لمس الذكر بيده) ، (لمس امرأة بشهوة) ينقض الوضوء
(11) اذكري الراجح والمرجوح في (لمس امرأة بشهوة)
(12) ما معنى (الردة عن الإسلام)؟ مع ذكر الدليل.
(13) اذ​كري الدليل على أن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء
(14) كيف يتصرف المسلم إذا حدث له الشك؟ مع ذكر الدليل
***************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق