الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 7

🌐🌼الدرس (7) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين رحمه الله،

بسم الله الرحمن الرحيم،

🌸باب التيمم

🍄المتن (166) الشرط ( الثاني : الوقت)
🌳أي يشترط أن يكون التيمم لكل صلاة في وقتها (فلا يتيمم لفريضة قبل وقتها ، ولا) يتيمم (لنافلة في وقت النهي عنها) .
🌴وقد استدل لهذا القول بقولـه تعالى :                 🌹 {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} إلى قوله: 🌹{فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً}(المائدة 6)
قالوا : فدلت الآية على أنه يتيمم عند القيام للصلاة ،
ومقتضاه أن لا يتيمم قبل الوقت الذي يصح فيه أداء هذه الصلاة ،
قالوا : وهذا يدل على أن التيمم مبيح للصلاة فقط ،
وعليه فلا يصح أن يصلي بهذا التيمم سوى ما تيمم من أجله ،
إلا أنه إذا تيمم لفريضة لم ينتقض تيممه حتى يخرج وقتها.

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن التيمم رافع للحدث ،
واستدلوا بقولـه تعالى عن التيمم🌹 {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم} (المائدة 6)
قالوا : دلت الآية على أن التيمم مطهر من الحدث ، ورافع لـه،
وعليه فيجوز أن يتيمم في قت النهي وقبل دخول الفريضة ،
ويصلي بهذا التيمم ما شاء من فرائض ونوافل،
ولا تنتقض طهارته إلا بوجود الماء أو بناقض من نواقض الوضوء،
🌷وهذا هو الأقرب .

قول صاحب المتن : (فلا يتيمم لفريضة قبل وقتها ، ولا) يتيمم (لنافلة في وقت النهي عنها) .مرجوح💐
💐الراجح : أن التيمم مطهر من الحدث ، ورافع لـه،
وعليه فيجوز أن يتيمم في قت النهي وقبل دخول الفريضة ،
---------------------
🍄المتن (167) الشرط (الثالث: النية)
فإذا تيمم لصلاة معينة فلابد أن ينوي التطهر لهذه الصلاة ،
🌴والدليل : قولــه صلى الله عليه وسلم :                         🍀« إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى » متفق عليه .
----------------------
🍄المتن (168) (فإن تيمم لنافلة لم يصل به فرضاً)
🌴واستدل أصحاب هذا القول بالحديث السابق. قالوا : فلا يباح الفرض حتى ينويه عند التيمم .
-----------------------
🍄المتن (169) (وإن تيمم لفريضة فله فعلها وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها)
🌴وقد استدل لهذا القول بما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : « من السنة أن لا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة ، ثم يتيمم للصلاة الأخرى » .

🌼والصحيح في هذه المسائل الثلاث : أنه إذا تيمم لفريضة أو نافلة أو غيرهما مما يتيمم لـه صح لـه أن يصلي ما شاء من فرائض ونوافل ؛ لأن التيمم رافع للحدث  على الصحيح ، كما سبق بيانه قريباً .

قول صاحب المتن : فإذا تيمم لصلاة معينة فلابد أن ينوي التطهر لهذه الصلاة ،
(فإن تيمم لنافلة لم يصل به فرضاً)
(وإن تيمم لفريضة فله فعلها وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها) مرجوح💐
💐الراجح: إذا تيمم لفريضة أو نافلة أو غيرهما مما يتيمم لـه صح لـه أن يصلي ما شاء من فرائض ونوافل ؛
لأن التيمم رافع للحدث  على الصحيح.
--------------------------------
🍄المتن (170) (الرابع : التراب فلا يتيمم إلا بتراب طاهر لـه غبار)
🌴وقد استدل لهذا القول بقولـه تعالى :                 🌹{وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه  ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون} (المائدة 6)
قالوا : المراد بالصعيد التراب الذي لـه غبار .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يجوز التيمم بكل ما على وجه الأرض من تراب ورمل وأحجار وجص وغيرها ،                                                      🌴واستدلوا بما رواه جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :                                 🍀 « أُعطيت خمساً لم يعطهن أحدٌ قبلي ... » وذكر منها : « وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً » رواه البخاري ومسلم ،
🌷وهذا هو الأقرب .

🍂وعليه فإنه يجوز التيمم على جدار الإسمنت وعلى البلاط ، ولو لم يكن عليهما غبار ،
لأنهما يتكونان من أحجار وتراب وغيرهما مما على وجه الأرض ،
🍃ولا يجوز التيمم على الجدار الذي عليه دهان (بوية)، ولا على الفرش ،
لأنها ليست مما على وجه الأرض ،
لكن إن كان على شيء منها غبار جاز التيمم عليه ؛ لأن الغبار تراب .
أما اشتراط كون ما يتيمم به طاهراً ، فهو مجمع عليه بين عامة أهل العلم .

قول صاحب المتن: (فلا يتيمم إلا بتراب طاهر لـه غبار) مرجوح💐
💐الراجح: يجوز التيمم بكل ما على وجه الأرض من تراب ورمل وأحجار وجص وغيرها ،
-------------------
🍄المتن (171) (ويُبطل التيمم ما يبطل طهارة الماء) لأن طهارة التيمم بدل عن طهارة الماء ، فيبطلها ما يبطلها .
🌷وهذا مجمع عليه .
----------------------------------
🍄المتن (172) (و) يبطل التيمم أيضاً : (خروج الوقت)
🌴وقد استدل لهذا القول بما روي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : «من السنة أن لا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة ، ثم يتيمم للصلاة الأخرى» .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن التيمم لا يَبطل بخروج الوقت ؛
لأن التيمم رافع للحدث ، فلا يعود الإنسان محدثاً إلا بوجود ناقض، وليس خروج الوقت منها ،
🌷وهذا هو الأقرب .

قول صاحب المتن (و) يبطل التيمم أيضاً : (خروج الوقت) مرجوح💐
💐الراجح: أن التيمم لا يَبطل بخروج الوقت ؛ لأن التيمم رافع للحدث ،
فلا يعود الإنسان محدثاً إلا بوجود ناقض، وليس خروج الوقت منها .
---------------------
🍄المتن (173) (و) يبطله كذلك (القدرة على استعمال الماء)
سواء كان ذلك لبرئه من المرض الذي منعه من استعمال الماء ، أو لوجود الماء ،
أو لقدرته على تدفئة الماء في البرد الشديد بعد أن كان عاجزاً عن ذلك ، أو لغير ذلك ،
🌴والدليل : قولـه صلى الله عليه وسلم :                                  🍀«إن الصعيد الطيب طهور المسلم، وإن لم يجد الماء عشر سنين، فإذا وجد الماء فليمسه بشرته، فإن ذلك خير»
🌷وهذا أجمع عليه عامة أهل العلم .
---------------------
🍄المتن (174) والقدرة على استعمال الماء تبطل تيممه (وإن كان في الصلاة)
فيلزمه قطعها لبطلان طهارته ،
🌴والدليل : القياس على بطلان الطهارة بالقدرة على استعمال الماء قبل الصلاة .
***********************
ملخص الدرس:
باب التيمم
(166) الشرط ( الثاني : الوقت) (فلا يتيمم لفريضة قبل وقتها ، ولا) يتيمم (لنافلة في وقت النهي عنها) .
(167) الشرط (الثالث: النية)
(168) (فإن تيمم لنافلة لم يصل به فرضاً)
(169) (وإن تيمم لفريضة فله فعلها وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها)
(170) (الرابع : التراب فلا يتيمم إلا بتراب طاهر لـه غبار)
(171) (ويُبطل التيمم ما يبطل طهارة الماء)
(172) (و) يبطل التيمم أيضاً : (خروج الوقت)
(173) (و) يبطله كذلك (القدرة على استعمال الماء)
(174) والقدرة على استعمال الماء تبطل تيممه (وإن كان في الصلاة)
***********************
(1) اذكري شروط التيمم
(2) ماذا يبطل التيمم مع التفصيل وذكر الدليل إن وجد
(3) (فلا يتيمم لفريضة قبل وقتها ، ولا) يتيمم (لنافلة في وقت النهي عنها) اذكري الراجح والمرجوح مع ذكر الدليل
(4) اذكري الدليل : فإذا تيمم لصلاة معينة فلابد أن ينوي التطهر لهذه الصلاة ،
(5) اذكري الراجح والمرجوح في قول صاحب المتن : فإذا تيمم لصلاة معينة فلابد أن ينوي التطهر لهذه الصلاة ،
(فإن تيمم لنافلة لم يصل به فرضاً)
(وإن تيمم لفريضة فله فعلها وفعل ما شاء من الفرائض والنوافل حتى يخرج وقتها)
(6) اذكري الراجح والمرجوح من قول صاحب المتن: (فلا يتيمم إلا بتراب طاهر لـه غبار) وما المراد بالصعيد؟
(7) اذكري الراجح والمرجوح من قول صاحب المتن  (و) يبطل التيمم أيضاً : (خروج الوقت)
***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق