الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 9

🌼الدرس (9) لشرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين وحمه الله، 

بسم الله الرحمن الرحيم ،

الدرس الأول إلى الثالث : مقدمة لعلم الفقه
الدرس الرابع : مقدمة لعمدة الفقه
مع (المتن) (1) خلق الماء طهوراً، يطهّر من الأحداث والنجاسات) ، (2) (فلا تحصل الطهارة بمائع غيره)
الدرس الخامس :  المتن : (3) فإذا بلغ الماءُ قُلّتين ، أو كان جارياً لم ينجسه شيء)
(4) (إلا ما غير لونه ، أو طعمه ، أو ريحه) ، (5) (وما عدا ذلك ينجس بمخالطة النجاسة)
(6) (والقلتان : ما قارب مائة وثمانية أرطال بالدمشقي) ، (7) (وإن طبخ في الماء ما ليس بطهور)
الدرس السادس : (8) (أو خالطه فغلب على اسمه) ، (9) (أو استعمل في رفع حدث سلب طهوريّته)
(10) (وإذا شكّ في طهارة الماء أو غيره أو نجاسته بنى على اليقين)
الدرس السابع : (11) (وإن خفي موضع النجاسة من الثوب أو غيره غسل ما تيقن به غسلها)
(12) (وإن اشتبه ماء طهور بنجس ولم يجد غيرهما تيمم ، وتركهما)
(13) (وإن اشتبه طهور بطاهر توضأ من كل واحد منهما)
(14) (وإن اشتبهت ثياب طاهرة بنجسة صلّى في كل ثوب بعدد النجس ، وزاد صلاة)
الدرس الثامن : (15 – 16) (وتغسل نجاسة الكلب والخنزير سبعاً ، إحداهن بالتراب)
(17)  (ويجزئ في سائر النجاسات ثلاث منقية) .
(18) (وإن كانت على الأرض فصبّة واحدة تذهب بعينها ،
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صُبُّوا على بول الأعرابي ذنوباً من ماء »)
(19) (ويجزئ في بول الغلام الذي لم يأكل الطعام النضح) ، (20) (وكذلك المذي)
------------------------------
الدرس التاسع :
(21) (ويُعفى عن يسيره) ، (22) (ويسير الدم) ، (23) (وما تولد منه من القيح والصديد ونحوه) ،
(24) (وهو ما لا يفحش في النفس) ، (25) (ومني الآدمي) ، (26) (وبول ما يُؤكل لحمه طاهر)
🍄 المتن (ويُعفى عن يسيره)
أي يُعفى عن يسير المذي ،                           فلا يجب تطهير ما أصابه مذي يسير ، مع أن المذي نجس ،
والدليل على أنه يُعفى عن يسير المذي : الأمر بنضحه إذا وقع على الثوب ،
فقد روى سهل بن حنيف رضي الله عنه
قال : كنت ألقى من المذي شدة ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ،
فقال : « إنما يجزيك من ذلك الوضوء » .
قلت : يا رسول الله ، فكيف بما يصيب ثوبي منه ؟
قال : «يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح بها من ثوبك حيث تُرى أنه أصابه » .

------------------------------
(22) 🍄المتن (ويسير الدم) أي يُعفى عن يسير الدم المسفوح أيضاً ، فلا يجب غسله ، مع أن الدم المسفوح نجس
((والمسفوح : الذي يسيل ، والرجس قيل : هو النجس ،
وعليه : فعموم هذه الآية يدل على نجاسة جميع أنواع الدم المسفوح ((،

والدليل على أنه يُعفى عن يسير الدم المسفوح : ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها
قالت : ما كان لإحدانا إلا ثوب واحد تحيض فيه ، فإذا أصابه شيء من دم قالت بريقها ، فقصعته بظفرها                                ((والقصع : الحك ، ويطلق أيضاً على الفرك بين الأصبعين ))
((وأجمع أهل العلم على أن ما خالط لحم الحيوان المذبوح من الدم معفو عنه ))

------------------------------
(23)🍄المتن (وما تولد منه من القيح والصديد ونحوه)
أي ويُعفى عن يسير ما تولد من الدم من القيح والصديد ،
والدليل على ذلك : القياس على العفو عن يسير الدم ؛ لأن هذه الأشياء متولدة منه
((قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات ص26 :
« لا يجب غسل الثوب والجسد من المدة والقيح والصديد ، ولم يقم دليل على نجاسته » .

------------------------------
(24)🍄المتن (وهو ما لا يفحش في النفس)
أي لا يقبح عند الإنسان ، وهذا هو ضابط اليسير الذي يعفى عنه من الأشياء السابقة ، والتي هي المذي ، والدم ، وما تولّد من الدم من قيح وصديد ونحوهما .
((فقد ثبـت ما يدل على العفو عن يسير دم الحيــض وغيره ، ويسير المذي ، ويسير الغائط والبول في حال الاستجمار ، وغير ذلك))
هذا ومع أن الدم نجس ـ كما سبق ـ فإنه يجوز 🌱نقل الدم من شخص سليم إلى شخص مريض ،
🌱وإلى من حصلت لهم حوادث سيارات ونحوها ،
🌱ومن أجري لهم عمليات جراحية ، عند حاجتهم جميعاً إلى ذلك ،
إذا كان من ينقل منه الدم كامل الأهلية ، ولا ضرر عليه في ذلك ، وكان متبرعاً به ؛
لأنه لا يجوز لـه بيع شيء من جسمه ،                                                     ولأنه لا يجوز بيع الدم بإجماع أهل العلم . 

------------------------------
(25)🍄المتن (ومني الآدمي) طاهر ،
والدليل على طهارته ما روته عائشة رضي الله عنها،
قالت : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلُت المني من ثوبه بعرق الإذخر ، ثم يصلي فيه ،
ويحتّه من ثوبه يابساً ، ثم يصلي فيه» .
فسَلْتُ المني الرطب وفَرْكُ اليابس لا يزيل لون المني ورائحته ،
فهذا يدل على أنه طاهر ، وأنه كان صلى الله عليه وسلم يسلت رطبه ، ويفرك يابسه من باب النظافة لا غير .
🌲((ولو كان نجساً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله بعد فركه كما في دم الحيض ،
وأيضاً لم يرد أمر بغسله في الأحاديث ، وإنما ورد الأمر بحت اليابس))
------------------------------
(26) 🍄المتن (وبول ما يُؤكل لحمه طاهر)
والدليل على طهارته : أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال : « نعم » . رواه مسلم .
فلما أجاز صلى الله عليه وسلم الصلاة فيها وهي تستلزم المباشرة للخارج منها من بول وغيره والصلاة عليه ، دلّ ذلك على طهارته ، ويُقاس على الغنم ما سواها من مأكول اللحم .
------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق