الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح أصول السنة (الدرس الأول)

بسم الله نبدأ نقل كتاب الدرس شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله،

🌴الدرس (1) لكتاب شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى تأليف الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله،

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

🌸مقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،                                             بسم الله الرحمن الرحيم،
إن الحمد لله، نحمده ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا وإمامنا وقدوتنا محمد بن عبد الله،
أشهد أنه رسول الله إلى الثقلين الجن والإنس إلى العرب والعجم،
وأشهد أنه خاتم النبيين لا نبي بعده،                                         وأنه بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة،
وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه من ربه اليقين،
فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى إخوانه من النبيين والمرسلين،
وعلى آله وأصحابه وعلى أتباعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد.

فإني أحمد الله إليكم وأثني عليه الخير كله،وأسأله المزيد من فضله،
وأسأله سبحانه أن يصلح قلوبنا وأعمالنا، ونياتنا وذرياتنا،
كما أسأله -سبحانه وتعالى- أن يجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا،
وأن يجعل تفرقنا من بعده تفرقًا معصوما،                            وأن لا يجعل فينا ولا منا شقيًا ولا محرومًا،
كما أسأله -سبحانه وتعالى- أن يجعل اجتماعنا هذا اجتماع خير وعلم تغشاه الرحمة،                                           وتحفه الملائكة، ويذكره الله فيمن عنده،
فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 🍀"وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده" .

أيها الإخوان إن خير ما أنفق فيه الإنسان عمره، وأوقاته وأنفاسه طلب العلم وتعلم العلم وتعليمه،                      الذي هو من أفضل العبادات وأجل القربات،
والذي قر أهل العلم أنه أفضل من نوافل العبادة،
                                                                                                         فتعلم العلم وتعليمه أفضل من نوافل العبادة،
إذا تعارضت نافلة من نوافل العبادات،                                                كالصلاة والصيام أو الحج، مع تعلم العلم وتعليمه،
فإن تعلم العلم وتعليمه مقدم، وما ذاك إلا لأن نوافل الصلاة والصيام، والزكاة والحج، قاصر نفعه على صاحبه.
أما العلم تعلمًا وتعليمًا فإن نفعه متعدي؛
لأن الإنسان إذا تعلم وتبصر وتفقه في شريعة الله رفع الجهل عن نفسه،
لأن الأصل أن الإنسان لا يعلم قال الله تعالى:                          🌹{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً} (سورة النحل آية : 78)
وقال سبحانه وتعالى لنبيه الكريم:🌹 {ووجدك ضآلاً فهدى} (سورة الضحى آية : 7.) .

فالأصل في الإنسان أنه لا يعلم، ثم يتعلم، ويتبصر فيرفع الجهل عن نفسه، ثم يرفع الجهل عن غيره،
وبهذا يكون الإنسان إذا تعلم وعمل، ثم نشر علمه وصبر على الأذى يكون من الرابحين، الذين استثناهم الله
في قوله سبحانه:🌹 {والعصر(1)  إن الإنسان لفي خُسر(2) إلا الذي آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر(3)}  ( سورة العصر آية : 1-3)
أقسم الله -سبحانه وتعالى- وهو الصادق أن جنس الإنسان في خسارة🌹 {إن الإنسان لفي خُسر} (سورة العصر آية:2)
إلا من اتصف بهذه الصفات الأربعة:                                         🌹{إلا الذين آمنوا} (سورة العصر آية : 3)                            والإيمان مبني على العلم والبصيرة
ثم قال:🌹 {وعملوا الصالحات} (سورة العصر آية : 3) المراد حسن العمل 
ثم قال:🌹 {وتواصوا بالحق} (سورة العصر آية : 3) هذه الدعوة إلى الله ونشر العلم 
ثم قال: 🌹{وتواصوا بالصبر}(سورة العصر آية:3) هؤلاء هم الرابحون أهل السعادة،
أسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم.

فلا بد لطالب العلم أن يستشعر هذا الأمر،                                وأنه في عبادة ما دام يطلب العلم،،
وعليه أن يخلص لله عز وجل في عبادته،
فإذا كان تعلم العلم وتعليمه من العبادات العظيمة، فعلى أهل العلم أن يخلصوا أعمالهم لله عز وجل،
لأن العبادة لا تصح ولا تكون نافعة، ولا مقبولة عند الله، حتى يتحقق فيها: الإخلاص لله، والمتابعة لنبيه صلى الله عليه وسلم ركنان أساسيان لا بد منهما في كل عبادة، تتعبد بها لله عز وجل تعلم العلم وتعليمه،
                                                                                                  لا بد أن يكون العمل خالصًا لله صلاتك وصيامك، وزكاتك وحجك، برك للوالدين وصلتك للرحم، وتعلمك للعلم، وتعليمك للعلم، لا بد أن يكون خالصًا لله، مرادًا به وجه الله، ولا بد أن تكون متابعًا في ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم هذان أمران وهذان ركنان أساسيان لا تصح أي عبادة إلا بهما،
                                                                                                      قال الله تعالى في كتابه العظيم:🌹{فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً} (سورة الكهف آية : 110)                                            والعمل الصالح، ما كان صواباً على السنة ،
وشرط قبوله أيضاً: أن يكون خالصاً لله تعالى، بريئاً من الشرك، 
قال تعالى: 🌹{ومن يُسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى  وإلى الله عاقبة الأمور} ( لقمان آية: 22)                                                وإسلام الوجه هو: الإخلاص لله
قال سبحانه وتعالى🌹 {بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون}(سورة البقرة آية : 112) . 

وثبت في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
🍀"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" الأعمال بالنيات،
قال أهل العلم: هذا الحديث نصف الدين؛ لأن الدين ظاهر وباطن، وهذا الحديث فيه بيان حكم الباطن
🍀"إنما الأعمال بالنيات" النية أمر باطني.                 🍀 "وإنما لكل امرئ ما نوى" 
فالأصل: أن يكون العمل خالصًا لله،                                            هو مقتضى شهادة أن لا إله إلا الله،                                                   وإذا تخلف هذا الأمر حل محله الشرك.

وقد دل على الأصل الثاني ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 🍀"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" 
وفي لفظ لمسلم:🍀 "من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد" 
فهذا يتعلق بالظاهر، والحديث الأول: 🍀"إنما الأعمال بالنيات" يتعلق بالباطن.

فإذا تخلَّف الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم،                                           حل محله البدعة،
فلا بد للمسلم أن يصحح نيته،                                                                ويجاهد نفسه في إخلاص العمل لله عز وجل،
حتى يكون العمل مقبولا ونافعا عند الله،                                 وحتى يكون مباركًا.
                                                                                                  أما إذا دخل العمل الشرك كالرياء، وخالطه وخامره، فإن العمل يكون باطلًا.
🌿والرياء يكون شركًا أكبر كرياء المنافقين، الذين دخلوا في الإسلام نفاقًا كعبد الله بن أبي وغيره، في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فهؤلاء مشركون أشركوا شركًا أكبر، فأعمالهم حابطة، ولا يُقبل منهم أي عمل،
قال الله تعالى: 🌹{إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}( سورة النساء آية : 145) .

🍃النوع الثاني: رياء أصغر رياء يسير وهو الرياء الذي يصدر من المؤمن،
المؤمن أسلم لله، دخل في الإسلام طوعاً لا نفاقًا، وعن إخلاص وصدق، قد يقع منه رياءٌ في بعض عمله،
فيرائي في صلاته، أو في صيامه، أو في حجه، أو في زكاته، أو في تعلمه، أو تعليمه، أو في غير ذلك،
فيكون هذا الرياء يحبط العمل الذي قارنه فقط ،                                وهو شركا أصغر، يبطل هذا العمل الذي قارنه،
                                                                                                  🍂لكن إذا كان الرياء خاطرٍ خطر فدفعه الإنسان، وطرده، واستعاذ بالله من الشيطان، فإنه لا يضره،
🍂أما إذا استرسل الرياء، واستمر إلى آخر العمل، وآخر العبادة
فقيل: إنه يحبط العمل،                                             وقيل: يجازى بنيته الأولى.
-------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق