الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 5

🌼الدرس (5) لكتاب شرح عمدة الفقه للاستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين رحمه الله ،

بسم الله الرحمن الرحيم ،

باب الغسل من الجنابة
(((الجنابة : حدث أكبر سببه الجماع ، أو إنزال المني . وهو حدث معنوي))).

🍄المتن (143) (والموجب لـه)                                        أي الذي يوجب غسل الجنابة هو (خروج المني)
فإذا خرج المني من ذكر الرجل أو من فرج المرأة باحتلام أو بجماع أو باستمناء أو بغيرها وجب الغسل .
والدليل : قولـه تعالى : {وإن كنتم جنباً فاطهروا} [المائدة :6] ،                                             وهذا مجمع عليه .
--------------------------
🍄المتن (143) (و) المني الذي يوجب خروجه الغسل (هو الماء الدافق)
وهو الذي يخرج على وجه العجلة ،
أما لو خرج يسيل سيلاناً لمرض أو غيره فلا يوجب الغسل،
والدليل: قولـه صلى الله عليه وسلم : «إذا فضخت الماء فاغتسل» .
(((والفضخ كما في النهاية : مادة  فضخ : خروج المني دفقاً . والمراد أن يخرج على وجه الشدة والعجلة .)))
------------------
🍄المتن (145) (والتقاء الختانين)                        هذا هو الموجب الثاني لغسل الجنابة ،  وهو جماع الرجل المرأة ،
فإذا جامعها والتقى موضع الختان منه بموضع الختان منها – وهذا كناية عن حصول الإيلاج – وجب الغسل ، ولو لم ينزل.
والدليل : قولـه صلى الله عليه وسلم :  «إذا جلس بين شُعبها الأربع ،                                                              (((الشعب : جمع شعبة ، وهي القطعة من الشيء، والمراد بشعبها الأربع: قيل : اليدان والرجلان ، وقيل : الساقان والفخذان ، وقيل غير ذلك .)))
ومس الختانُ الختانَ فقد وجب الغسل » رواه مسلم . (((من حديث أبي هريرة بلفظ : « إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب الغسل » ، زاد مسلم في رواية : « وإن لم ينزل » .)))
-----------------------
🍄المتن (146) (والواجب فيه)                                     أي الذي يجب في غسل الجنابة : (النية) (1)
والدليل : قولـه صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات». متفق عليه .
----------------------
🍄المتن (147) (وتعميم بدنه بالغَسل) (2)
والدليل على وجوب تعميم الجسد بالماء في غسل الجنابة : قولـه صلى الله عليه وسلم في حديث أم سلمة :  « إنما يكفيكِ أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات، ثم تفيضين عليك الماء ، فتطهرين »   رواه مسلم ،                                         وهذا مجمع عليه .
------------------------
🍄المتن (148) وتجب (مع) تعميم البدن بالغسل : (المضمضة والاستنشاق) (3).
والدليل على وجوبهما : قولـه تعالى : {وإن كنتم جنباً فاطهروا}[المائدة :6] ،
فالله تعالى أمر بتطهير جميع البدن ، فيدخل فيه كل ما يمكن إيصال الماء إليه، سوى ما فيه حرج ومشقة ،
ومن ذلك داخل الفم وداخل الأنف ، فيجب غسلهما بالمضمضة والاستنشاق .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن المضمضة والاستنشاق غير واجبين في غسل الجنابة ،
لحديث أم سلمة السابق ، فهو صريح في أجزاء تعميم ظاهر الجسد بالماء ،
وهذا هو الأقرب .

قول صاحب المتن : (148) وتجب (مع) تعميم البدن بالغسل : (المضمضة والاستنشاق) مرجوح
الراجح : أن المضمضة والاستنشاق غير واجبين في غسل الجنابة
-------------------------
🍄المتن (149) (وتسنّ) لهذا الغسل (التسمية) عند البدء فيه ،
والدليل على القول باستحبابها : ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:                         «كل أمر ذي بال لا يُبدأ فيه بذكر الله عز وجل فهو أبتر ».
---------------------
🍄المتن (150) (و) يسن في هذا الغُسل أن (يدلك بدنه بيديه)
والدليل على سنية الدلك للجسد في غسل الجنابة : أنه أكثر تنظيفاً للجسد .
والدليل على عدم وجوبه : ما رواه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله ، إني امرأة أشدّ ضَفْر رأسي ، أفانقضه لغسل الجنابة ؟ قال:  « لا ، إنما يكفيكِ أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ، ثم تفيضين عليك الماء ، فتطهرين » .
فهذا الحديث صريح في إجزاء إفاضة الماء على الجسد وتعميمه بالغسل من غير دلك ،
وأجمع العلماء على مشروعية الدلك .
----------------------------------
🍄المتن (151) (و) يُسنّ أن (يفعل كما روت ميمونة ، قالت : «سترت النبي صلى الله عليه وسلم فاغتسل من الجنابة ،
فبدأ فغسل يديه ،
ثم صبّ بيمينه على شماله ،
فغسل فرجه وما أصابه،
ثم ضرب بيده على الحائط والأرض ،
ثم توضأ وضوءه للصلاة ،
ثم أفاض الماء على بدنه،
ثم تنحى فغسل رجليه»)
وهذا هو الغسل الكامل المستحب بإجماع أهل العلم .
-----------------------------------
🍄المتن (152) (ولا يجب نقض الشعر في غُسل الجنابة إذا روَّى أصوله)
وأصول الشعر : منابته في الجسد .
فالواجب في هذا الغسل هو غسل الشعر والبشرة التي تحته ،
لكن إذا كان الشعر قد جعل ضفائر مشدودة لا يدخل الماء وسطها فإنه يجزئ غسل ظاهرها إذا وصل الماء إلى أصول الشعر ،
والدليل : ما رواه مسلم عن أم سلمة – رضي الله عنها – قالت : قلت : يا رسول الله ، إني امرأة أشدّ ضفر رأسي ، أفأنقضه للجنابة ؟ قال :  « لا » .
----------------------------------
🍄المتن (153) (وإذا نوى بغسله الطهارتين أجزأ عنهما)
أي إذا نوى بغُسله للجنابة رفع الحدث الأكبر ورفع الحدث الأصغر معاً ارتفعا جميعاً ،
والدليل : قولــه تعالى : {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهَكم وأيديَكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلَكم إلى الكعبين  وإن كنتم جنباً فاطهروا} [المائدة :6] ،
والتطهر هنا المراد به غُسُل الجنابة ،
فأمر الله تعالى من أراد أداء الصلاة وكان جنباً أن يغتسل ،
فإذا اغتسل الجنب بنية التطهر للصلاة ارتفع الحدث الأكبر والحدث الأصغر ، كما دلت عليه هذه الآية .
-----------------------------------
🍄المتن (154) (وكذلك لو تيمم للحدثين والنجاسة على بدنه أجزأ عن جميعها)
(((هل تطهر النجاسة التي على الجسد عند فقد الماء بالتيمم ؟
اختلف فيها أهل العلم ،                                     والجمهور على أنها لا تطهر بالتيمم ،
وقد استدل من قال بالتيمم لها بحديث : « إن الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين ، فإذا وجد الماء فليمسه بشرته »  .
والأقرب عدم التيمم لها ، ويصلي على حسب حاله ، لعجزه عن إزالتها ،
ولأنه لو كان التيمم مشروعاً هنا لشرع للمستحاضة ومن حدثه دائم ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيميـة .)))
أي إذا عدم الماء وكان عليه حدث أكبر ، وكان على بدنه نجاسة كبول ، وكان عادماً للماء ، ونوى بغسله طهارة الحدثين الأكبر والأصغر وطهارة النجاسة التي على بدنه، طهرت جميعها ؛
لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث عمر بن الخطاب : «وإنما لكل امرئ ما نوى» . متفق عليه  .
--------------------------------
🍄المتن (155) (وإن نوى بعضها)
أي نوى رفع أحد الحدثين وحده ،                                أو نوى طهارة النجاسة وحدها ،                                   أو نوى اثنين من هذه الثلاثة ولم ينوِ الثالث معهما (فليس لـه إلا ما نوى)                                       أي لا يطهر شيء من هذه الثلاثة إلا ما نواه منها ،
واستدل أصحاب هذا القول بعموم حديث عمر السابق .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا نوى رفع الحدث الأكبر بالغسل ارتفع الحدث الأصغر أيضاً ، لحديث أم سلمة
السابق، (((فقوله صلى الله عليه وسلم: « فتطهرين » يفيد أن الحائض تطهر طهارة كاملة بمجرد غسلها للجنابة))) .     
وهذا هو الأقرب.

قول صاحب المتن : (وإن نوى بعضها) (فليس لـه إلا ما نوى) مرجوح
الراجح : إذا نوى رفع الحدث الأكبر بالغسل ارتفع الحدث الأصغر أيضاً

******************************* باب الغسل من الجنابة
(143) (والموجب لـه) أي الذي يوجب غسل الجنابة هو (خروج المني)
(144) (و) المني الذي يوجب خروجه الغسل (هو الماء الدافق)
(145) (والتقاء الختانين)
(146) (والواجب فيه) أي الذي يجب في غسل الجنابة : (النية)
(147) (وتعميم بدنه بالغَسل)
(148) وتجب (مع) تعميم البدن بالغسل : (المضمضة والاستنشاق).
(149) (وتسنّ) لهذا الغسل (التسمية) عند البدء فيه ،
(150) (و) يسن في هذا الغُسل أن (يدلك بدنه بيديه)
(151) (و) يُسنّ أن (يفعل كما روت ميمونة ، قالت : «سترت النبي صلى الله عليه وسلم فاغتسل من الجنابة ، فبدأ فغسل يديه ، ثم صبّ بيمينه على شماله ، فغسل فرجه وما أصابه، ثم ضرب بيده على الحائط والأرض ، ثم توضأ وضوءه للصلاة ، ثم أفاض الماء على بدنه، ثم تنحى فغسل رجليه»)
(152) (ولا يجب نقض الشعر في غُسل الجنابة إذا روَّى أصوله)
(153) (وإذا نوى بغسله الطهارتين أجزأ عنهما)
(154) (وكذلك لو تيمم للحدثين والنجاسة على بدنه أجزأ عن جميعها)
(155) (وإن نوى بعضها) (فليس لـه إلا ما نوى)

***********************************
[٩/‏٩ ٨:٢١ ص] ‪+966 55 335 3722‬: باب الغسل من الجنابة
(1) ما هي الجنابة؟ والموجب له؟ مع ذكر الدليل
(2) ما هو المني الذي يوجب خروجه الغسل؟ مع ذكر الدليل
(3) اذكري الموجب الثاني لغسل الجنابة؟ مع ذكر الدليل
(4) اذكري ما الواجب في غسل الجنابة؟ مع ذكر الدليل
(5) اذكري الراجح والمرجوح في قول أن المضمضة والاستنشاق تجب؟
(6) ماذا يُسن في الغسل؟ مع ذكر الدليل
(7) اذكري بالتفصيل الغسل الكامل المستحب للجنابة الذي روته ميمونة.
(8) هل يجب نقض الشعر في غُسل الجنابة إذا روَّى أصول؟
(9) ما هي أصول الشعر؟
(10) ما الواجب في هذا الغسل؟
(11) إذا كان الشعر قد جعل ضفائر مشدودة لا يدخل الماء وسطها فماذا الذي يجزئ ؟ مع ذكر الدليل
(12) ما معنى (وإذا نوى بغسله الطهارتين أجزأ عنهما) ؟ مع ذكر الدليل.
(13) لو تيمم للحدثين والنجاسة على بدنه هل يجزئ عن جميعها؟
(14) هل تطهر النجاسة التي على الجسد عند فقد الماء بالتيمم ؟
(15) ما معنى: (وإن نوى بعضها) (فليس لـه إلا ما نوى)؟ ثم اذكري الراجح والمرجوح.
***************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق