الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 6

🌼الدرس (6) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين رحمه الله،

بسم الله الرحمن الرحيم،

🌸باب التيمم
🍄المتن (156) (وصفته : أن يضرب بيديه على الصعيد الطيب ضربة واحدة ،
((( الصعيد يطلق في اللغة على معان منها : (1) وجه الأرض وما يتصاعد عليها من تراب ورمل وحجر وجبس وغيرها ،                                              (2) وذكر بعض أهل اللغة أنه يطلق أيضاً على التراب وحده .                                                       (3) ويطلق على الطريق. ويُطلق على غيرها ، والأقرب أن المراد هنا : الإطلاق الأول ،                                 وأن المراد بالطيب : الطاهر . )))
فيمسح بهما وجهه وكفيه ،
🍁(((وذلك بأن يمسح وجهه أولاً ، بإمرار كفيه على وجهه ولحيته ، فيعممهما بالمسح ،                                  ثم يمسح كفيه ، فيمسح ظهر كفه اليمنى بباطن كفه اليسرى ،                                                   ثم يمسح ظهر كفه اليسرى بباطن كفه اليمنى، ولا يجب تخليل الأصابع ، لأنه لم يرد ، ويجب على الصحيح أن يتيمم مرتباً ، كما سبق .)))
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمار : «إنما يكفيك هكذا  » وضرب بيديه على الأرض ، فمسح بهما وجهه وكفيه) . 
(((رواه البخاري (338) ، ومسلم (368) ، وفي لفظ للبخاري (431) :«يكفيك الوجه والكفان»،
وفي لفظ لمسلم : « إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ، ثم تنفخ ، ثم تمسح بهما وجهك وكفّيك » .)))
-----------------------
🍄المتن (157) (وإن تيمم بأكثر من ضربة ، أو مسح أكثر)                                         🌳أي مسح وجهه وظهور كفيه أو أحدهما في التيمم أكثر من مسحة واحدة ،
أو مسح زيادة على الكف كأن يمسح الذراعين (جاز)
🌴والدليل : أنه قد رويت بعض الآثار عن الصحابة في التيمم بضربتين ، ضربة يمسح بها وجهه ، وضربة يمسح بها يديه ،
وفي بعض الآثار : مسح اليد إلى المرفق ،                                                        وفي بعضها : المسح إلى الإبط ،                                 فيجوز العمل بها ، لأن من عمل بها يكون قد أتى بالفرض وزيادة .

🌼وذهب جمهور أهل العلم إلى أن المشروع ضربة واحدة يمسح بها وجهه وكفيه ، لحديث عمار السابق ، 🌷وهذا هو الأقرب .

قول صاحب المتن : (وإن تيمم بأكثر من ضربة ، أو مسح أكثر) (جاز) مرجوح💐
💐الراجح : أن المشروع ضربة واحدة يمسح بها وجهه وكفيه
-----------------------
🍄المتن (158) (ولـه شروط أربعة :                               ً  أحدها : العجز عن استعمال الماء) .
---------------------
🍄المتن (159) والعجز عن استعمال الماء يكون في ستة أحوال هــي :
🍂( أ ) (إما لعدمه) 🌵أي  لعدم وجود الماء،
🌴والدليل على مشروعية التيممم عند فقد الماء: قوله تعالى: 🌹{يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا   وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحدٌ منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيدا طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم  إن الله كان عفواً غفوراً} [النساء 43].
-----------------------
🍄المتن (160) 🍂ب- (أو خوف الضرر باستعماله لمرض)
🌵أي إذا كان مريضاً وخشي إن توضأ أو اغتسل أن يزيد مرضه أو أن يهلك                                 فيشرع له حينئذ أن يتيمم ،                                        🌴والدليل قولـه تعالى :🌹 {وإن كنتم مرضى أو على سفرٍ أو جاء أحدٌ منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماءً فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه  ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشركون} [المائدة :6] .
-----------------------
🍄المتن (161) 🍂ج- (أو برد شديد)
🌵أي إذا كان هناك برد شديد وغلب على ظنه إن اغتسل أو توضأ أن يمرض أو يموت                           شرع لـه حينئذ أن يتيمم ،                                              🌴والدليل : ما رواه عمرو بن العاص في قصته لما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم عام ذات السلاسل ، قال : احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد ، فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك ، فتيممت ، ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح .. فذكر الحديث ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أقره على ذلك ،
🌷وهذا مجمع عليه .
-------------------------
🍄المتن (162)  🍂د - (أو خوف العطش على نفسه أو ماله أو رفيقه)
🌵أي خاف إن توضأ أو اغتسل بما بقي معه من ماء أن ينتهي هذا الماء أو يقل، فلا يكفي للشرب، فيعطش هو أو يعطش ماله كرقيقه أو غنمه أو بعيره أو غيرها ، أو يعطش رفقته الذين معه في السفر                                                                فيشرع له أن يتيمم .
                                                                                                        أما من كان معه ماء زائد عن ما يحتاجه لشربه ولشرب بهائمه ولشرب رفقته                                                فلا يجوز له أن يتيمم، سواء كان في السفر أو في برية أو غيرهما .
-----------------------
🍄المتن (163)  🍂هـ - (أو خوفه على نفسه أو ماله في طلبه)
🌵أي خشي إن ذهب يبحث عن ماء للوضوء أو الغسل أن يهلك أو يمرض أو يقتله عدو أو يؤذيه أذىً بالغاً، أو خشي على ماله إذا ذهب يبحث عن الماء أن يضيع أو يُسرق
ونحو ذلك فيُشرع له حينئذ أن يتيمم.
🌴والدليل على هذه المسألة والمسألة التي قبلها : قولـه صلى الله عليه وسلم :« لا ضرر ولا ضرار » .
(((فيجب على من أراد التيمم لعدم وجود الماء معه أن يطلب الماء – أي يبحث عنه – فيما حولـه ، فإذا غلب على ظنه عدم وجوده قريباً منه تيمم ، ولا يجب أن يشق على نفسه في البحث عن الماء أو أن يذهب إليه في مكان يشق الذهاب إليه )))
------------------------
🍄المتن (164)  🍂و- (أو إعوازه إلا بثمن كثير)
🌵أي إذا قل الماء وارتفع ثمنه ارتفاعاً كبيراً ، بحيث يضر بالإنسان شراؤه ،                                                       شرع لـه حينئذ أن يتيمم ، للحديث السابق : «لا ضرر ولا ضرار » ،                                                                 أما إذا كان الماء يباع بسعر مثله ، أو بأكثر من سعر مثله ولا يضرُّ شراؤه ،                                                                    وجب عليه أن يشتري الماء ليتوضأ أو يغتسل به،
🌴والدليل على ذلك : القياس على الهدي والكفارات ، فكما أنه يجب عليه شراء الهدي والكفارات ولو كانت غالية الثمن ما لم يجحف ذلك بماله أو يعجز عن شرائه ، فكذلك الطهارة. 
(((لا ينتقل من التطهر بالماء إلى التطهر بالتيمم إلا عند العجز عن استعماله ولو بالشراء)))
---------------------------
🍄المتن (165) (فإن أمكنه استعماله في بعض بدنه)
ولم يستطع استعماله في بقية بدنه في الغسل أو لم يمكنه استعماله في بعض أعضاء الوضوء لمرض أو برد شديد ونحوهما (أو وجد ماء لا يكفيه لطهارته) بأن كان الماء قليلاً لا يكفيه لغسله كاملاً أو لا يكفيه لوضوئه كاملاً (استعمله ، وتيمم للباقي) :
والدليل قولـه تعالى : {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن :16] .
-------------------------
مخلص ما أخذنا من باب التيمم:
باب التيمم
🍄المتن (156) (وصفته : أن يضرب بيديه على الصعيد الطيب ضربة واحدة ،
فيمسح بهما وجهه وكفيه ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمار : «إنما يكفيك هكذا  » وضرب بيديه على الأرض ، فمسح بهما وجهه وكفيه) . 
🍄المتن (157) (وإن تيمم بأكثر من ضربة ، أو مسح أكثر) (جاز)
🍄المتن (158) (ولـه شروط أربعة : أحدها : العجز عن استعمال الماء) .
🍄المتن (159) والعجز عن استعمال الماء يكون في ستة أحوال هــي :
( أ ) (إما لعدمه)
🍄المتن (160) ب- (أو خوف الضرر باستعماله لمرض)
🍄المتن (161) ج- (أو برد شديد)
🍄المتن (162) د - (أو خوف العطش على نفسه أو ماله أو رفيقه)
🍄المتن (163) هـ - (أو خوفه على نفسه أو ماله في طلبه)
🍄المتن (164) و- (أو إعوازه إلا بثمن كثير)
🍄المتن (165) (فإن أمكنه استعماله في بعض بدنه) (أو وجد ماء لا يكفيه لطهارته) (استعمله ، وتيمم للباقي)
-------------------------
(1) ما معنى الصعيد لغة؟
(2) وضحي كيف يمسح بهما وجهه وكفيه؟
(3) (وإن تيمم بأكثر من ضربة ، أو مسح أكثر) اذكري الراجح والمرجوح في ذلك؟
(4) اذكري الشروط الأربعة للتيمم
(5) العجز عن استعمال الماء يكون في ستة أحوال اذكريها، مع ذكر الدليل
(6) ما معنى التالي: (خوف الضرر باستعماله لمرض) ، (أو برد شديد) ، (أو خوف العطش على نفسه أو ماله أو رفيقه) ، (أو خوفه على نفسه أو ماله في طلبه) ، (أو إعوازه إلا بثمن كثير) مع ذكر الدليل إن وجد.
(7) وضحي التالي: (فإن أمكنه استعماله في بعض بدنه) (أو وجد ماء لا يكفيه لطهارته) (استعمله ، وتيمم للباقي) مع ذكر الدليل.
---------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق