الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 22

🌼الدرس (22) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين رحمه الله ،

بسم الله الرحمن الرحيم ،

🍄🍄🍄ملخص ما أخذنا في الدرس السابق :                                            (92) (والواجب من ذلك)
أي الذي يجب من جميع ما تقدم ذكره في صفة الوضوء : (النية)
(93) (والغسل مرة مرة)
(94) (ما خلا الكفين)
(95) (و) من الأمور الواجبة مما سبق (مسح الرأس كله)
(96) من الأمور الواجبة أيضاً في الوضوء (ترتيب الوضوء على ما ذكرنا)
(97) (و) من الأمور الواجبة كذلك في الوضوء (أن لا يؤخر غسل عضو حتى ينشف ما قبله)

*********************************
الدرس (22)

🍄المتن (98) (والمسنون) في الوضوء : (التسمية)
والدليل : ما روي عن أبي هريرة مرفوعاً : «كل كلام أو أمر ذي بال لا يُبدأ فيه بذكر الله فهو أبتر» .
(((قالوا : والأبتر : الناقص ، قليل البركة ، فهو ناقص لترك هذه السنة ، ولكنه مجزئ ))) .
-----------------------------
🍄المتن (99) (و) من سنن الوضوء : (غسل الكفين)
أي غسلهما عند البدء في الوضوء ،
وقد سبق ذكر الدليل على ذلك من السنة في أول الباب ،
ومر قريباً بيان أن هذا الحكم أجمع عليه عامة أهل العلم .
------------------------------
🍄المتن (100) (و) من سنن الوضوء : (المبالغة في المضمضة)
وذلك بإدارة الماء في أقاصي الفم .
--------------------------------
🍄المتن (101) (و) من سنن الوضوء : المبالغة في (الاستنشاق)
وذلك باجتذاب الماء بالنَّفَس إلى أقاصي الأنف .
-------------------------------
🍄المتن (102) (إلا أن يكون صائماً)                                  فلا تُستحب المبالغة في المضمضة والاستنشاق حينئذٍ، بل تكره .
والدليل على هذه المسائل الثلاث : حديث لقيط بن صبرة : « أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق ، إلا أن تكون صائماً » ،
فقد نص على الاستنشاق ، والمضمضة مقيسة عليه ، وهذا كله  مجمع عليه بين عامة أهل العلم .
------------------------------
🍄المتن (103) (و) من سنن الوضوء (تخليل اللحية)
وقد سبق تعريف التخليل والدليل على هذا الحكم في صفة الوضوء  (((تنظر المسألة (80) ))) .
-------------------------------
🍄المتن (104) (و) من سنن الوضوء : تخليل (الأصابع)
فيسنّ تخليل أصابع اليدين ، وأصابع الرجلين ، لحديث لقيط بن صبرة السابق .
-------------------------------
🍄المتن (105) (و) من سنن الوضوء (مسح الأذنين)
وقد سبق ذكر الدليل على ذلك في صفة الوضوء .
-------------------------------
🍄المتن (106) (و) من سنن الوضوء (غسل الميامن قبل المياسر)
والدليل : حديث عثمان بن عفان ، وقد سبق ذكر لفظه في أول الباب ، وقد أجمع أهل العلم على ذلك .
-----------------------------
🍄المتن (107) (و) من سنن الوضوء (الغسل ثلاثاً ثلاثاً)
أي يستحب أن يغسل جميع أعضاء الوضوء – الكفين والوجه واليدين والرجلين –
ثلاث غسلات لكل عضو من هذه الأعضاء ،
والدليل : حديث عثمان السابق في أول الباب ، وهذا مجمع عليه ،
والمراد بالغسلة تعميم العضو بالغَسل مرة واحدة .
-----------------------------
🍄المتن (108) (وتكره الزيادة عليها)
أي تكره الزيادة على ثلاث غسلات لكل عضو من أعضاء الوضوء،
والدليل: ما رواه عبدالله بن عمرو،
قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء،
فأراه ثلاثاً ثلاثاً، ثم قال: «هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم»،
وهذا الحكم مجمع عليه بين عامة أهل العلم .
-------------------------
🍄المتن (109) (و) يكره أيضاً (الإسراف في الماء)
والدليل : ما رواه قيس بن عباية ، أن عبدالله بن المغفل رضي الله عنه سمع ابناً لـه يقول في دعائه : اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها ،
فقال : أي بني : سَلِ اللهَ الجنَّةَ، وتعوذ به من النار ، فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : «سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء »،
وهذا الحكم مجمع عليه بين عامة أهل العلم .

***********************************
[باب السواك]
🍄المتن (110) (ويسن السواك عند تغيّر الفم) بتغير رائحته ، أو تغير لونه ،  كصفرة الأسنان  ،
والدليل على هذا الحكم : ما روته عائشة رضي الله عنها مرفوعاً : ” السواك مطهرةٌ للفم ، مرضاةٌ للرب» .
------------------------------
🍄المتن (111) (و) يُسنّ السواك عند (القيام من النوم)
والدليل حديث حذيفة: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك  . متفق عليه ،
وفي لفظ لمسلم : « إذا قام ليتهجد » . 
-------------------------------
🍄المتن (112) (و) يُسن السواك (عند الصلاة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
”لولا أن أشق على أمتي لأمرتـهم بالسواك عند كل صلاة » رواه البخاري ومسلم)
فيستحب للمسلم أن يستاك قبل شروعه في الصلاة . 
كما يستحب للمسلم أن يستاك عند الوضوء ـ قبله ، أو عند المضمضة ـ
لقولـه صلى الله عليه وسلم : « لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء »  .
-------------------------------
🍄المتن (113) (ويُستحب) السواك (في سائر الأوقات)
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما زال النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا به – يعني السواك –
حتى خشينا أن ينزل علينا فيه.                                          وهذا الحكم مجمع عليه.
-------------------------------
🍄المتن (114) (إلا لصائم بعد الزوال)
فلا يُستحب له استعمال السواك ،
لما رُوي عن خباب مرفوعاً : « إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ، ولا تستاكوا بالعشي » .

وذهب جمهور أهل العلم إلى أنه يُستحب السواك للصائم في أول النهار وآخره ،
واستدلوا بالأدلة العامة المطلقة ، كحديث :”لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة »  ،
وكحديث : ”السواك مطهرة للفم مرضاة للرب»،
فهي تشمل جميع الأوقات بما في ذلك ما بعد الزوال للصائم ولغيره ،
وهذا هو الأقرب .

والأفضل أن يكون الاستياك بعود أراك؛                                                     لأن في الاستياك به فوائد كثيرة ،
وإن استاك بغيره من الأعواد المناسبة ، أو بمناديل نظيفة، أو بالفرشاة والمعجون، أو بغير ذلك مما ينظف الأسنان والفم فحسن، لأنه يحصل التنظيف بذلك. والله أعلم .

قول صاحب المتن : (إلا لصائم بعد الزوال) مرجوح
الراجح : يُستحب السواك للصائم في أول النهار وآخره ،

**********************************
🍄🍄🍄ملخص الدرس (22)

(98) (والمسنون) في الوضوء : (التسمية)
(99) (و) (غسل الكفين)
(100) (و) (المبالغة في المضمضة)
(101) (و) المبالغة في (الاستنشاق)
(102) (إلا أن يكون صائماً)
(103) (و) (تخليل اللحية)
(104) (و) تخليل (الأصابع)
(105) (و) (مسح الأذنين)
(106) (و) (غسل الميامن قبل المياسر)
(107) (و) (الغسل ثلاثاً ثلاثاً)
(108) (وتكره الزيادة عليها)
(109) (و) يكره أيضاً (الإسراف في الماء)
**********************************
[باب السواك]
(110) (ويسن السواك عند تغيّر الفم)
(111) (و) عند (القيام من النوم)
(112) (و) (عند الصلاة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ”لولا أن أشق على أمتي لأمرتـهم بالسواك عند كل صلاة » رواه البخاري ومسلم)
(113) (ويُستحب) السواك (في سائر الأوقات)
(114) (إلا لصائم بعد الزوال)
قول صاحب المتن : (إلا لصائم بعد الزوال) مرجوح
الراجح : يُستحب السواك للصائم في أول النهار وآخره ،

***********************************
(42) اذكري ما هو (المسنون) في الوضوء ؟ مع ذكر الدليل
(43) ما معنى التالي:  الأبتر، (غسل الكفين)
(44) كيف يكون التالي: (المبالغة في المضمضة) ، المبالغة في (الاستنشاق)
(45) ما معنى: (إلا أن يكون صائماً)؟ مع ذكر الدليل
(46) ما المراد بالغسلة؟
(47) ما معنى: (وتكره الزيادة عليها) ؟ مع ذكر الدليل
(48) ما حكم الإسراف في الماء؟ مع ذكر الدليل
(49) ما حكم السواك عند تغيّر الفم؟ مع ذكر الدليل
(50) متى يُسن السواك؟ مع ذكر الدليل
(51) ما الراجح والمرجوح في : (إلا لصائم بعد الزوال)؟ مع ذكر الدليل
****************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق