الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

شرح عمدة الفقه للشيخ الجبرين 21

🌼الدرس (21) لكتاب شرح عمدة الفقه للشيخ بن جبرين حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم ،

ملخص ما أخذنا في الدرس السابق
باب الوضوء
(70) (لا يصح الوضوء ولا غيره من العبادات إلا أن ينويه ،
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى» ) .
(71) (ثم يقول بسم الله)
(72) (و) يستحب أن (يغسل كفيه ثلاثاً)
(73) (ثم يتمضمض) 
(74) (ويستنشق ثلاثاً)
(75) (يـجمع بينهما بغرفة)
(76) (أو) يجمع بينهما بـ(ثلاث) غرفات ،
(77) (ثم يغسل وجهه ثلاثاً ) استحباباً ، والواجب واحدة ،
(78) وحدّ الوجه الذي يجب غسله : (من منابت شعر الرأس) المعتاد
( إلى ما انحدر من اللحيين والذقن) طولاً .
(79) (و) حد الوجه عرضاً : (إلى أصول الأذنين) أي من الأذن إلى الأذن .
(80) (و) يستحب أن (يخلل لحيته إن كانت كثيفة)
(81) (وإن كانت تصف البشرة لزمه غسلها)
(82) (ثم يغسل يديه إلى المرفقين ثلاثاً) استحباباً ، والواجب واحدة ،
(83) (ويدخلهما في الغسل)
(84) (ثم يمسح رأسه) مرة واحدة وجوباً،
(85) ويستحب أن يمسح (مع) الرأس (الأذنين) .
(86) وصفة مسح الرأس أن (يبدأ بيديه من مقدمه ثم يمرهما) أي اليدين (إلى قفاه ، ثم يردهما إلى مقدمه) .
(87) (ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثاً) استحباباً ، والواجب غسلهما مرة واحدة ،
(88) (ويدخلهما في الغسل) أي يجب أن يغسل الكعبين عند غسل الرجلين ،
(89) (ويخلل أصابعهما)
أي يستحب أن يخلل ما بين أصابع رجليه بأصابع يديه ،
(90) (ثم يرفع نظره إلى السماء)
قول صاحب المتن : (ثم يرفع نظره إلى السماء) مرجوح
الراجح : لا يستحب لـه في هذه الحال رفع بصره إلى السماء ،
لعدم ثبوت رفع البصر في هذا الموضع عن النبي صلى الله عليه وسلم.
(91) (فيقول : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) .

*******************************
(92)🍄 (والواجب من ذلك)
أي الذي يجب من جميع ما تقدم ذكره في صفة الوضوء :
(النية) وقد سبق ذكر الدليل على وجوبها في أول هذا الباب .
--------------------------
(93)🍄 (والغسل مرة مرة)
أي أن الواجب في غسل جميع أعضاء الوضوء إنما هو غسل كل واحد منها مرة واحدة ،
وما زاد على الواحدة فهو سنة،
لما روى البخاري عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة .
وهذا مجمع عليه .

ويجب على المتوضئ أن يزيل كل ما يمنع وصول الماء إلى البشرة ،
فإذا كان على شيء من أعضاء الوضوء التي يجب غسلها شيء يمنع وصول الماء إليها ،
كالعجين ، أو شيء من الطلاء الذي لـه جرم ، كطلاء الأظافر الذي يسمى « المناكير » ،
وكأصباغ ودهانات المنازل التي تسمى «البوية » ،
وكالشمع ، والصمغ ، والطامس للحبر ، وغير ذلك ، وجب إزالته قبل غسل العضو،
فإن توضأ قبل أن يزيله لم تصح طهارته، لأنه لا يحصل مع وجوده الغسل المجزئ للأعضاء ،

ويستثنى من ذلك ما إذا كان هذا الحائل يسيراً ، فإنه يعفى عنه ،
لأن اليسير مما قد يخفى، وإلزام المتوضئ بإعادة الوضوء من أجله فيه مشقة وحرج على المسلم ،
والشريعة جاءت باليسر ورفع الآصار ، ودفع الحرج والمشقة .

ويستثنى أيضاً : ما إذا كان في نزع هذا الحائل ضرر ، كالصديد الذي بقرب الجرح ، وكالصمغ أو غيره
مما لا يستطيع المسلم نزعه وإزالته دون ضرر عليه إلا بعد خروج وقت الصلاة، ونحو ذلك ،
فإن ذلك يُعفى عنه ، لقولـه تعالى:{فاتقوا الله ما استطعتم} (التغابن 16)  .

هذا وإذا كانت الأصباغ أو غيرها مما يوضع على البشرة لا تمنع وصول الماء إلى البشرة ،
كالمساحيق والمكياج التي يتجمل بها النساء، ونحو ذلك مما لا جرم لـه ، فإنها لا تؤثر على صحة الوضوء ؛ لعدم حجبها الماء عن البشرة ، كالحناء .

ومن الأشياء التي يجب خلعها ولا يجزي الوضوء مع وجودها إذا لم يصل الماء إلى ما تحتها :
الأظافر الصناعية التي تلبسها بعض نساء المسلمين فوق أظافر يديها ،
ولبسها في أصله محرم ، لما فيه من مخالفة السنة التي جاءت بالأمر بقص الأظافر ،
ولما في ذلك من التشبه بالكفار .

🌼وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المضمضة والاستنشاق داخلان في غسل الوجه ،
وإلى أنهما واجبان في الوضوء ،
وقد استدلوا على وجوب المضمضة بما روي عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا توضأ أحدكم فليتمضمض .. » .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن المضمضة مستحبة ، وليست واجبة ،
لعدم صحة الأحاديث التي فيها الأمر بها ،
وهذا هو الأقرب .

ومن الأدلة على وجوب الاستنشاق والاستنثار ما رواه أبوهريرة مرفوعاً :
« إذا توضأ أحدكم فليستنشق بمنخريه من الماء، ثم ليستنثر». رواه البخاري ومسلم .

هذا وإذا كان في فم الإنسان أسنان صناعية مركبة ، فإنه لا يجب عليه خلعها عند الوضوء ،
ولو كان لا يشق عليه ذلك ،
قياساً على عدم نزع النبي صلى الله عليه وسلم الخاتم الذي كان يلبسه في يده عند الوضوء .
-------------------------------

(94)🍄 (ما خلا الكفين)
أي أنه يستثنى من الأعضاء التي سبق أنها تغسل في الوضوء : غسل الكفين عند البدء في الوضوء ،
فإن غسلهما في هذا الموضع سنة ،
وهذا مجمع عليه ، وقد سبق الدليل على ذلك من السنة في أول الباب .
------------------------------
(95) 🍄(و) من الأمور الواجبة مما سبق (مسح الرأس كله)
وقد سبق ذكر الدليل على مسح الرأس على وجه العموم ،
أما دليل تعميم الرأس بالمسح فهو قولـه تعالى في آية الوضوء : {وامسحوا برءوسكم} (المائدة 6)
فأمر تعالى بمسح الرأس ، ولا يحصل الامتثال إلا بمسحه كله،
كما في غسل الوجه ، واليدين ، والرجلين ، والمسح في التيمم .

هذا وإذا كان شعر الرأس أو اللحية مصبوغاً ،
فإن كان صُبغ  بشيء من الأصباغ النباتية التي لا جرم لها ،
كالحناء ، والكتم ، والورس ، والزعفران ، والكرسف ، ونحوها ،
فإنه يمسح على الرأس مع وجودها،
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صبغ بعض شعر لحيته ورأسه ،
ولأن هذه الأصباغ لا تمنع وصول الماء إلى الشعر ،
ومثلها الأصباغ الحديثة التي لا جرم لها .

أما وضع شيء من الأصباغ النباتية أو الأصباغ الحديثة التي لها جرم يمنع وصول الماء إلى ما تحته على شعر اللحية الذي يجب غسله ، فإنه لا يجزىء غسلها مع وجوده،
بل لابد من إزالته قبل غسلها ، لأنه لا يحصل مع وجوده الغسل المجزئ ،
لمنعه وصول الماء إلى الشعر ،
أما وضع شيء من ذلك على الرأس فلا حرج فيه ،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لبَّد رأسه في الحج ، وكان يمسح عليه .

ومما ينبغي التنبه لـه أن ما يفعله بعض النساء وبعض الرجال من وضع الشعر الصناعي المسمى (الباروكة) على رؤوسهم من أجل الصلع أو للتجمل لا يجزي المسح عليه ،
لأن الواجب مسح رأس المتوضئ ، للآية السابقة ،
ولبس هذا الشعر في أصله محرم ، لأنه يدخل في وصل الشعر المنهي عنه ،
فلا يجوز منه إلا ما كان لحاجة ماسة ، كستر عيب صلع الزوجة أمام زوجها  ،
وقريب من « الباروكة » وصل أهداب العين بشعر طبيعي أو صناعي يزيدها طولاً ،
فهذا العمل محرم ، لأنه نوع من الوصل ،
وإن كان يمنع وصول الماء إلى بعض أهداب العين فإن الوضوء مع وجوده يخل بالوضوء .

هذا وإذا كان شعر المرأة ملفوفاً ، كما يفعله كثير من النساء في هذا العصر ،
فإنه يجزئ المسح عليه ، ولا يجب أن يكون نازلاً ،
لكن ينبغي لها أن تجتنب ما يفعله بعض النساء من لف الشعر فوق هامة الرأس ؛
لأنه يخشى أن يكون داخلاً في حديث :
« ونساء كاسيات عاريات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها».
-------------------------------
(96)🍄 من الأمور الواجبة أيضاً في الوضوء (ترتيب الوضوء على ما ذكرنا)
والدليل على وجوبه: أن الله تعالى ذكر في آية الوضــوء السابقــة الممســوح ـ وهـو الرأس ـ بين المغسولات ،
ومن أهم فوائده الترتيب ، فدلّ ذلك على وجوبه .
-------------------------------
(97) 🍄(و) من الأمور الواجبة كذلك في الوضوء (أن لا يؤخر غسل عضو حتى ينشف ما قبله) وهذه هي الموالاة . والدليل على وجوبها : ما رواه خالد بن معدان ،
عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً يصلي ،
وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء ،
فأمره النبي  صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة  .
فلما أمره صلى الله عليه وسلم بإعادة الوضوء كاملاً دلّ على وجوب الموالاة،
فلو لم تكن واجبة لأمره بغسل اللمعة فقط .

🌼وذهب بعض أهل العلم إلى أن المتوضئ إن ترك الموالاة لعذر ،
كأن يكون شرع في الوضوء ، فلم يكفه الماء الذي معه ، فذهب ليأتي بزيادة ماء ،
فتأخر في إكمال الوضوء بسبب بعد الماء ، أو صعوبة استخراجه حتى نشفت أعضاؤه التي غسلها ،
فهذا معفو عنه ؛ لأنه معذور ،
أما إن كان سبب عدم الموالاة تفريط المتوضئ ، فإنه لا يعفى عن ذلك ، كما في الحديث السابق ،
وهذا هو الأقرب .
--------------------------------

(22) ما الواجب في صفة الوضوء؟
(23) ما معنى التالي: (والواجب من ذلك) ، (والغسل مرة مرة) مع ذكر الدليل
(24) ماذا يجب على المتوضئ بالنسبة لما يمنع وصول الماء إلى البشرة ؟
(25) ما حكم الطهارة إن توضأ قبل أن يزيله؟ ولماذا؟ وماذا يستثنى؟
(26) ما الحكم إذا كانت الأصباغ أو غيرها مما يوضع على البشرة لا تمنع وصول الماء إلى البشرة
كالمساحيق والمكياج التي يتجمل بها النساء، ونحو ذلك مما لا جرم لـه ؟
(27) اذكري الأشياء التي يجب خلعها ولا يجزي الوضوء مع وجودها إذا لم يصل الماء إلى ما تحتها ؟
(28) ما حكم الأظافر الصناعية التي تلبسها بعض نساء المسلمين فوق أظافر يديها ؟
(29) اذكري الآراء في حكم المضمضة والاستنشاق؟
(30) اذكري من الأدلة على وجوب الاستنشاق والاستنثار؟
(31) إذا كان في فم الإنسان أسنان صناعية مركبة هل يجب عليه خلعها عند الوضوء ؟ وما القياس؟
(32) ما معنى: (ما خلا الكفين) ؟
(33) ما حكم (مسح الرأس كله)؟ مع ذكر الدليل
(34) ماذا يجب إذا كان شعر الرأس أو اللحية مصبوغاً بشيء من الأصباغ النباتية التي لا جرم لها ،
كالحناء ، والكتم ، والورس ، والزعفران ، والكرسف ، ونحوها؟ مع ذكر الدليل؟ ولماذا؟
(35) ما حكم وضع شيء من الأصباغ النباتية أو الأصباغ الحديثة التي لها جرم يمنع وصول الماء إلى ما تحته على شعر اللحية الذي يجب غسله؟ وماذا يجب فعله؟ ولماذا؟
(36) هل يجزئ المسح على الشعر الصناعي المسمى (الباروكة) على رؤوسهم من أجل الصلع أو للتجمل؟ ولماذا؟
(37) ما حكم لبس الشعر الصناعي؟ وماذا يدخل أيضاً في هذا الحكم؟
(38) إذا كان شعر المرأة ملفوفاً هل يجزئ المسح عليه؟
(39) ماذا يجب على النساء أن يتجنبن بالنسبة لوضع الشعر؟ ولماذا؟ مع ذكر الدليل
(40) ما دليل وجوب (ترتيب الوضوء)
(41) ما هي الموالاة؟ وما حكمها؟ مع ذكر الدليل
(41) ما رأي أهل العلم إذا المتوضئ  ترك الموالاة لعذر؟ والتفريط؟
*****************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق